الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز التقنيات متناهية الصغر


النشأة

تبنت جامعة الملك عبدالعزيز اتساقاً مع التوجهات العالمية وضمن جهودها الطموحة لتبوء المكانة العلمية اللائقة بجامعة المؤسس الباني، رحمه الله، فكرة إنشاء مركز متخصص في التقنيات متناهية الصغرتقنية النانو) في محرم1427هـ ، واستمرت الجهود والدراسات و وضع الخطط الأولية إلى أن تمت بلورة الفكرة عملياً بالموافقة على تأسيس المركز بقرار صادرعن مجلس الجامعة الموقر بتاريخ 1/6/1427هـ , ثم من المجلس الأعلى للجامعات في قراره رقم 61/6/1 بتاريخ 16/5/1428هـ ، في محضر الجلسة الخامسة والأربعين للمجلس المعقد في تاريخ 18/1/1428هـ , وتوج الأمر باعتماد خادم الحرمين الشريفين، الرئيس الأعلى لمجلسالجامعات الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله، بتاريخ 23/3/1428هـ بتأسيسالمركز.

الرؤية

أن نكون شركاء في التنمية المستدامة بالمملكة العربية السعودية و المنطقة العربية ككل من خلال الريادة في بحوث وتوطين التقنيات متناهية الصغر (النانية).

الرسالة

أن يكون المركز أحد أميز المراكز على مستوى العالم العربي و الإسلامي المعني بنقل و تطوير تقنيات النانو و نقلها من الحيز المختبري إلى عالم المنتجات الإقتصادية التي تخدم التنمية المستدامة، و تعزيز الأبحاث العلمية الطموحة في مجالات النانو، و توثيق الصلة المهنية بين الجامعات و عالم الصناعة بالمملكة، وأن نوفر البيئة المحفزة للمتخصصين و المهتمين في مجالات النانو للإبداع و الإبتكار التقني و النمو العلمي .

أهداف المركز

1- استقطاب العلماء والباحثين و من داخل وخارج المملكة للعمل المثمر والإنتاج في شتى مجالات التقنيات متناهية الصغر.

2- توفير البيئة البحثية المحفزة للعمل في أحدث المجالات للتقنيات متناهية الصغر.

3- التركيز على البحث العلمي في أهم المجالات التطبيقية لتقنية النانو ذات الأهمية للمملكة.

4- أن يكون مرجعية علمية في مختلف مجالات النانو في العالمين العربي والإسلامي من خلال تقديم الاستشارات العلمية وتدريب الملاك السعودي والعربي والإسلامي على أحدث تقنيات النانو.

5- تأسيس شراكات دولية مع الجامعات والمعاهد و دور الخبرة لنقل وتوطين التقنيات متناهية الصغر .

6- تفعيل الشراكة مع القطاع المحلي العام والخاص للانتقال من المراحل البحثية إلى مراحل الإنتاج الصناعي.

7- تنظيم الفعاليات العلمية كالمؤتمرات والندوات بما يخدم المسيرة للمركز والجامعة وللمملكة عموماً.

8- العمل من أجل الحصول على تسجيل براءات اختراع في مجالات التقنيات متناهية الصغر.

9- النشر العلمي في أقوى المجلات العالمية المحكمة بما من شأنه تعزيز مكانة المركز والجامعة في الوساط العلمية على مستوى العالمي.

10- إصدار مجلة علمية عالمية محكمة في مجال علوم وتقنيات النانو.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 2/25/2020 1:25:31 PM